دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات بسلك التعليم الابتدائي - فبراير 2023

موقع طباشير 6:12 م 12:17 ص
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات بسلك التعليم الابتدائي
-A A +A

دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات بسلك التعليم الابتدائي

تقديم

في إطار تفعيل المهام المنوطة بالمدرسة الوطنية الجديدة كي تستجيب لحاجات المجتمع المغربي المتجددة وتطلعاته المستقبلية، ولتسهم بفاعلية في تمكين المتعلمات والمتعلمين من اكتساب المعارف والكفايات الأساس التي تخول لهم النجاح في مسارهم الدراسي والمهني. وانسجاما مع أهداف خارطة الطريق 2022 - 2026؛ سيما فيما يتعلق بتعزيز التفتح وضمان اكتساب التعلمات الأساس، وبعد إرساء الأنشطة الاعتيادية خلال الموسم الدراسي الحالي، والتي تعتبر اختيارا بيداغوجيا يسعى إلى تمكين المتعلمات والمتعلمين من الكفايات والمهارات الأساسية للتعلم، والإسهام في تفتحهم وإكسابهم العادات الإيجابية وصقل شخصياتهم، عملت مديرية المناهج على إعداد دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات بسلك التعليم الابتدائي.

وقد جاء هذا الدليل ليكون وثيقة مؤطرة معينة للأستاذة والأستاذ، تسهم في تحقيق الفعالية والنجاعة في تدبير هذه الأنشطة الاعتيادية، التي تستهدف في مجملها مهارات الاستماع والطلاقة القرائية وفهم المقروء في اللغتين العربية والفرنسية. وكذا مهارات الحساب الذهني والعمليات الحسابية بالفعالية والنجاعة المطلوبتين. كما تشكل إطارا موجها لباقي المتدخلين التربويين.
يضم هذا الدليل بين دفتيه ثلاثة أقسام، صممت بشكل يراعي حاجات الميدان بالدرجة الأولى؛ سواء في شقها النظري أو المنهجي أو الإجرائي:

الإطار النظري للأنشطة الاعتيادية

 انفرد هذا القسم بتأطير مفهوم الأنشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي، من خلال تعريفها وبسط أهدافها ووظائفها البيداغوجية؛

الإطار المنهجي للأنشطة الاعتيادية

تولى هذا القسم في مجمله رسم حدود الاتصال والانفصال فيما بين أنشطة الدروس والأنشطة الاعتيادية، وذلك من خلال تحديد طبيعتها وحصر مهاراتها المستهدفة وتقديم توصيفات لها ووسائل العمل الضرورية لنجاحها؛

الإطار الإجرائي

اختص هذا القسم بتقديم نماذج لأنشطة اعتيادية متنوعة؛ من خلال بطاقات تعرض لسيناريوهات بيداغوجية ولسبل تصريفها، يمكن للأستاذة والأستاذ استثمارها والاستئناس بها في بناء أنشطة أخرى تخدم حاجات التعلم المرصودة داخل الفصل الدراسي. وتحقق الأهداف المتوخاة من هذه الأنشطة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

موقع طباشير

الكاتب موقع طباشير

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

1997266556019096876
https://www.tabachire.com/